القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار[LastPost]

الفرق بين الويندوز واللينكس وما هي مميزات كل منهما


الفرق بين الويندوز واللينكس وما هي مميزات كل منهما


 قبل كل شيء سنطلعكم في هذا المقال المقال عن الفرق بين الويندوز واللينكس وما هي مميزات كل منهما . وشرح كل منهما بطريقة مبسطة جدا لذا ان كنت مهتما تابع الشرح ، على سبيل المثال .

 

ما هو الفرق بين الويندوز واللينكس ؟

 

1. الكائن أو الغرض.

Windows kernel هو نواة تجارية طورتها Microsoft ، بينما Linux kernel هو نواة مجانية ومفتوحة المصدر تعتمد على Unix.

2. الوصول إلى شفرة المصدر.

نظرًا لأن هذا نظام تجاري ، لا يمكن عرض الكود المصدري لـ Windows أو تغييره ، بينما يتمتع كل شخص بالحق والفرصة للوصول إلى الكود المصدري لنظام Linux ومهما كان.

3. معماريات مختلفة.

حتى أن هناك اختلافًا في طريقة إنشاء الكود: تم بناء Windows kernel في بنية هجينة ، بينما تم إنشاء Linux kernel في بنية متجانسة.

4. بروتوكولات إدارة الملفات.

يستخدم Windows kernel ACL أو ACL لإدارة الملفات ، بينما يستخدم Linux kernel أذونات Unix و POSIX ACL التقليدية للوصول إلى الملفات.

 


شاهد ايضا ، على سبيل المثال :تنصيب ويندوز 10 على الكمبيوتر من خلال الفلاش

 

5. واجهة المستخدم الرسومية .

تم دمج واجهة المستخدم الرسومية في Windows kernel ، بينما في Linux ، تكون واجهة المستخدم الرسومية في مساحة تخصيص المستخدم حيث يمكنهم استخدام الواجهة الافتراضية أو تثبيت نوع آخر من الواجهة المخصصة أو برنامج واحد.

6. قدرات دعم متعددة للمستخدم.

يمكن لـ Windows kernel التعامل مع مستخدمين متعددين وجلسات متعددة ، لكن ذلك يعتمد على نوع إصدار النظام. من ناحية أخرى ، يوفر Linux بيئات أكثر كفاءة واستجابة للعديد من المستخدمين.

 

7. حفظ الإعدادات الأساسية.

يحتفظ Windows kernel بسجل لإعدادات النظام الرئيسية في سجل النظام المعروف باسم سجل Windows. بينما يحافظ Linux kernel على معلمات النظام الرئيسية في شكل.

نستنتج من هذا :

كما ترى ، هناك بالطبع الكثير من الاختلافات بين Windows و Linux ، والتي تتضمن الوصول إلى الملفات وكيفية عمل النظام في مواقف معينة.
بينما يبدو Windows للوهلة الأولى أقل وقاحة من حيث الحماية والأذونات وما إلى ذلك ، فإنه لا يزال نظامًا يسهل فهمه للمستخدم العادي. هذا يجعل Windows نظامًا أكثر شيوعًا للاستخدام التجاري على نطاق واسع ، في حين أن Linux kernel هو الأفضل من حيث التطوير.

 

في الختام لا تنسى مشاركة المقالة مع اصدقائك والدخول الى الفيس بوك الخاص بنا لكي تتمكن من الحصول على كل ما هو جديد في عالم التقنية .

 

مصدر المقالة : موقع غراب

 

 

تعليقات